رئيس القسم


ترأس القسم في بدايات تأسيسه أي للعام الدراسي 2014-2015 ، م.م.هدى ناهي سعيد الحاصلة على شهادة الماجستير في اللغة الإنجليزية , ثم ترأست القسم  أ. أزهار فنجان صدام الحاصلة على شهادة الماجستير في اللغة العربية .ثم ترأست القسم أ.م.د. سهام عبدالهادي محمد الحاصلة على شهادة الدكتوراه في رياض الاطفال.اما في الوقت الحالي فترأس القسم ا.م.د منتظر سلمان كطفان الحاصل على شهادة الدكتوراه في الارشاد النفسي


رئيس القسم الحالي


الاسم :: ا.م.د. منتظر سلمان كطفان

الشهادة : دكتوراه في الارشاد النفسي

اللقب العلمي :استاذ مساعد

نبذة عن القسم


يعد قسم رياض الأطفال من الأقسام الحيوية والمهمة في المجتمع. وقد تم افتتاحه في العام الجامعي ٢٠١٤م_ ٢٠١٥م .  يقدم القسم برنامجاً أكاديمياً دراسياً متكاملاً للحصول على درجة البكالوريوس في التربية تخصص رياض الأطفال، وتتأهل الحاصلات على هذه الدرجة للعمل بوظيفة معلمة، أو مربية، أو أخصائية في تربية الأطفال.


الرؤية


الريادة في مجال الطفولة المبكرة على مستوى التخصصات المعنية بالطفل في بيئة تربوية متميزة محفزة للتطوير.

 

الرسالة

يسعى القسم إلى تخريج معلمات تربويات في مجال رياض الأطفال وفقا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي يتحلين بالأخلاق الإسلامية.


الاهداف


1- اعداد مدرسات الروضة المؤهلات علميا وتربوياً

2- تشجيع الطالبات على ممارسة العمل اليدوي بأقل كلفة

3- نشر الوعي الثقافي حول فلسفة رياض الاطفال

اسم التدريسي اللقب العلمي الشهادة الاختصاصالقسم
منتظر سلمان كطفاناستاذ دكتوراةالارشاد النفسيرياض الأطفال
محمد عبد علي عبدالحسيناستاذدكتوراةالرياضياترياض الأطفال
هديل طارق ابراهيماستاذ مساعددكتوراةهندسة برمجياترياض الأطفال
هدى ناهي سعيدمدرسدكتوراةاللغة الانكليزي رياض الأطفال
فاتن هادي مكطوفمدرس مساعدماجستيرهندسة مدني رياض الأطفال
علي ناصر كاطعمدرس مساعدماجستيرعلم النفس التربوي رياض الأطفال
ميثاق حسين عليمدرس مساعدماجستيرحاسباترياض الأطفال
زمان زبن خوافمدرس مساعدماجستيرالصحة النفسيةرياض الأطفال
حسن والي شيالمدرس مساعدماجستيرالارشاد النفسيرياض الأطفال
منال عاشور شذرمدرس مساعدماجستيرالتاريخ الحديثرياض الأطفال
دعاء ارحيم جلابمدرس مساعدماجستيرعلوم الرياضياترياض الأطفال
احمد قاسم خلفمدرسدكتوراةرياض الأطفال
امال عودة غضابمدرس مساعدماجستير رياض الأطفال
علي طالب خيونمدرس مساعدماجستير رياض الأطفال

Hotmail.kinder@shu.edu.iq

المرحلة الأولىالمادة
التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة
تأريخ تطور رياض الاطفال
بايولوجية الانسان
علم النفس العام
قراءات تربوية باللغه الانكليزية
الديمقراطية وحقوق الانسان
اللغة العربية
علم الحاسوب
المرحلة الثانيةالمادة
التربية الحركية
صحة الطفل وأسعافاته الاوليه
علم النفس الطفل
أجتماعيات التربية
التنمية اللغويه لطفل الروضه
طرق البحث التربوي
علم الحاسوب
سيكولوجية اللعب لطفل الروضة
المرحلة الثالثةالماده
التربية الموسيقية
التربية الفنية
الادارة التربوية
القياس والتقويم
الارشاد النفسي والتوجية التربوي
التغذية
التربية الخاصة
بحوث التخرج
المرحلة الأولىالمادة
التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة
تأريخ تطور رياض الاطفال
بايولوجية الانسان
علم النفس العام
قراءات تربوية باللغه الانكليزية
الديمقراطية وحقوق الانسان
اللغة العربية
علم الحاسوب
المرحلة الثانيةالمادة
التربية الحركية
صحة الطفل وأسعافاته الاوليه
علم النفس الطفل
أجتماعيات التربية
التنمية اللغويه لطفل الروضه
طرق البحث التربوي
علم الحاسوب
سيكولوجية اللعب لطفل الروضة
المرحلة الثالثةالماده
الفسلجة
التربية البيئية
الاحصاء
الصحة النفسية
صناعة الدمى
علم النفس التربوي
التقنيات التربوية
طرائق التدريس
مناهج البحث
المرحلة الرابعةالمادة
التربية الفنية
الادارة التربوية
القياس والتقويم
الارشاد النفسي والتوجية التربوي
التغذية
التربية الخاصة

قسمُ رياض الاطفالِ في كُلِّيّة التّربية للبنات يقييم ندوةً علميّةً بعنوان ( التأخر اللغوي لدى الاطفال )

برعاية السيد رئيس جامعة الشّطرة ( الاستاذ الدكتور باسم عبد الحسين جار الله) وبإشراف السيد عميد كلية التربية للبنات ( الاستاذ الدكتور أفراح عبد مكطوف ) أقام قسم رياض الاطفال في كُلِّيّة التّربية للبنات وبتعاون مع وحدة الارشاد النفسي والتوجية التربوي ندوةً علميّةً حضوريّةً بعنوان ( التأخر اللغوي لدى الاطفال ) يوم الاثنين 18 تشرين الثاني 2024 في قاعة المناقشات – كلية التربية للبنات حاضرت فيها (م.ب حوراء جميل عزيز )بحضور عدد من تدريسي و موظفي و طلبة الكلية . تضمنت الندوة العلمية تعريف تأخر النمو اللغوي الذي يعتبر أكثر اضطرابات اللغة انتشاراً خاصة عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة يشير التأخر اللغوي إلى الحالة التي يعكس عندها المستوى اللغوي للطفل عمراً زمنياً اقل من عمره الحقيقي بحيث تكون الحصيلة اللغوية لديه اقل بشكل واضح من أقرانه في نفس المرحلة العمرية التي يمر بها . فضلاً عن اسباب التأخر اللغوي عند الاطفال التي تتمثل في مشاكل السمع او مرض التوحد او الازدواجية اللغوية او الثنائية اللغوية او ضعف في الفم او مشاكل عصبية و مشاكل النفسية والاجتماعية . كما وضحت المحاضرة ابرز طرق العلاج التي يتم استخدامها في علاج هذا المشكلة ومنها تعلم الاسترخاء والاستمتاع بالتواصل من خلال اللعب واستخدام الألعاب أو الكتب أو الصور للمساعدة في تطوير اللغة طلب من طفلك القيام بأنشطة تعليمية أو أوراق عمل أو ممارسات و جعل طفلك يتدرب على طرح الأسئلة والإجابة عليها و التحدث مع الطفل والغناء له وتشجعيه على تقليد الأصوات والإشارات، والقراءة لطفلك بصوت عال، واختيار الكتب الورقية أو الكتب المصورة المناسبة لعمره والتي تشجع الطفل على البحث أثناء تسمية الصور و استخدم المواقف اليومية، مثل تسمية الأطعمة الموجودة، الاجابة على الاسئلة التي يطرحها الطفل بشكل مستمر كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شعبة الإعلام والاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

قسم رياض الاطفال في كلية التربية للبنات /جامعة الشطرة تقيم ورشة حضورية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر

برعاية السيد رئيس جامعة الشطرة الاستاذ الدكتور باسم عبد الحسين جارالله، واشراف السيدة عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتورة أفراح عبد مكطوف ، اقامت كلية التربية للبنات قسم رياض الاطفال وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر، ورشة حضورية يوم الخميس المصادف 2024/9/26 قامت بالقائها ( م.م امال عودة غضاب) التدريسية في قسم رياض الاطفال بـعنوان( Types of Essay in Academic Writing) ، وبحضور رئيس القسم (أ.م.د منتظر سلمان كطفان) ومجموعة من الاساتذة والطالبات وتضمنت الورشة مجموعة من المحاور والاهداف التالية :- ‏Essay is a short piece of writing about a specific topic. It consists of three parts: introduction, body of text, and conclusion. It may include telling a story, description, persuasion, critical idea, argument, problem/ solution, analytical thought, compare/contrast, and cause/effect. ‏_Parts of Essay ‏1.Introduction: the first paragraph of an essay is called introduction. It contains the main idea of the topic. ‏2.Body: occurs between the introduction and the conclusion. It contains the details and information about the topic. ‏3.Conclusion: is the last paragraph of an essay. It summarizes the whole idea of the topic and gives the results of the topic under discussion. ‏_Types of Essay: ‏1.Narrative Essay: tells a story or describes an event or experience often drawing from the writer’s own experiences or observations. For Example ”Write about an event that happens in your childhood”. ‏2.. Descriptive Essay : it paints a picture with words. These essays use rich sensory details, metaphors, and figurative language to create a vivid and immersive experiences. ‏-Example of descriptive essay: ”Describe your college”. ‏3.Argumentative Essay: These essays require a deep understanding of the topic, critical analysis of multiple perspectives, and the ability to construct a compelling argument. ‏-for Example ”the use of social media can be a waste of time”. ‏4.Persuasive Essay: convinces the reader to take a specific action or adopt a particular viewpoint. ‏For Example ”Everyone should switch to electronic cars to reduce our carbon footprint and protect the environment.” ‏5.A Problem/Solution Essay: describes a problem and gives some suggestions for solving the problem. ‏ 6.A Cause/ Effect Essay: analyzes the causes (reasons), and effects (results) of a situation or even. ‏7. An Opinion Essay: expresses how you feel about the topic. It depends upon the viewpoint of the writer and whether the reader agree or disagree about a topic. ‏8. Critical Essays: offer a critical analysis and evaluation of a text, artwork, or phenomenon, exploring its strengths, weaknesses, and implications. ‏9. Compare and Contrast Essays: ‏they highlight similarities and differences between two or more subjects. دعاؤنا للقائمين على الورشة بالتوفيق والمزيد من التقدم والرقي ——————– كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شعبة الإعلام- الاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

تدريسي من كلية التربية للبنات – يحصل على شھادة الدكتوراة من جامعة واسط ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، قسم علم النفس التربوي

حصل الاستاذ (م.د علي ناصر كاطع) التدريسي في قسم رياض الاطفال على شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة :بـ(( التوجه المنتج وعلاقته بالاستقلالية الانفعالية والانفتاح التجريبي لدى طلبة الجامعة )) وذلك يوم الاحد الموافق 2024/6/23 تمام الساعة التاسعة صباحًا ، وعلى قاعة ( الدكتور المرحوم طالب منعم الشمري ) في كلية التربية للعلوم الانسانية في مدينة الكوت وقد تألفت لجنة المناقشة كل من : 1- أ . د عدنان مارد جبر رئيساً 2- أ .د علي عودة محمد عضواً 3- أ.د شيماء نصيف عناد عضواً 4- أ.د سعد سابط جابو عضواً 5- أ.د مالك فضيل عبدالله عضواً 6- أ.د علي عبد الكاظم عجة عضواً ومشرفاً ھدفت الدراسة إلى معرفة ما يلي : 1-التوجه المنتج لدى طلبة الجامعة 2- الاستقالية الانفالعية لدى طلبة الجامعة 3- الانفتاح التجريبي لدى طلبة الجامعة 4- العلاقة الارتباطية بين التوجه المنتج والاستقلالية الانفعالية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس (الذكور -الاناث) والتخصص ( علمي – انساني ) 5- العلاقة الارتباطية بين التوجه المنتج والانفتاح التجريبي لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس (الذكور -الاناث) والتخصص ( علمي -انساني) 6- الفروق في العلاقة الارتباطية بين التوجة المنتج والاستقلالية الانفعالية لدى طلبة الجامعة 7- الفروق في العلاقة الارتباطية بين التوجة المنتج و الانفتاح التجريبي لدى طلبة الجامعة 8- نسبة إسهام الاستقلالية الانفعالية والانفتاح التجريبي في التوجه المنتج ونوقشت الاطروحة مناقشة علمية مستفيضة، بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصل على درجة الامتياز … تهانينا والف مبارك لزميلنا الباحث مع دعائنا له بدوام النجاح والعطاء والرقي في مسيرته العلمية. كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شعبة الإعلام- والاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

ترقية علمية

تبارك عمادة كلية التربية للبنات متمثلة بالسيدة عميد الكلية أ.د أفراح عبد مكطوف للأساتذة الذين حصلوا على لقب (مدرس) وهم كل من : م.م. علي ناصر كاطع / قسم رياض الأطفال م.م. فاتن هادي مكطوف/ قسم رياض الأطفال لما تمثله هذه الترقية من إضافة علمية في مجال الاختصاص، متمنين لهم دوام الموفقية والنجاح والسير على خطى الإبداع خدمةً للمسيرة العلمية في كليتنا العزيزة وجامعتنا الفتية كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شبعة الاعلام- الاتصال الحكومي ________________ ‏🌐Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏🌐Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏📱Facebook: ‏https://www.facebook.com/profile.php?id=100067915197059&mibextid=ZbWKwL … Read More

مشاركة السيد رئيس قسم رياض الاطفال- كلية التربية للبنات – في عضوية الجنة الوزارية لتقييم الواقع العلمي والاكاديمي لكليات التربية في جامعات كل من:- (البصرة-ميسان-واسط – الشطرة)

استناداً الي الامر الوزاري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – (شعبة الاشراف والتقويم العلمي – قسم التقويم العلمي) تنسب أختيار السيد رئيس قسم رياض الاطفال أ.م.د ( منتظر سلمان كطفان ) المحترم في كلية التربية للبنات / جامعة الشطرة، عضواً في اللجنة الوزارية لتقيم الواقع العلمي والاكاديمي لكليات التربية في جامعات كل من :- ( البصرة-ميسان-واسط- الشطرة) . دعاؤنا للاستاذ المساعد الدكتور منتظر سلمان كطفان بدوام الرقي والتألق في حياتهِ العلمية والاكاديمية…. كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شعبة الإعلام- والاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

تدريسي في كلية التربية للبنات يترأس لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه.

ترأس الاستاذ الدكتور محمد عبد علي عبد الحسين معاون العميد للشؤون العلميه لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في الرياضيات لاحدى طالبات جامعة البصرة /كلية العلوم عن اطروحتها الموسومة: The Homogeneouse q-Shift Operators and Their Applications وذلك في يوم الاثنين الموافق 22/4/2024 وبعد مناقشة مستفيضة لتفاصيل الاطروحة من قبل اللجنة و الاستماع لدفاع الطالبة عن اطروحتها واستخدامها للمصادر تم قبول الرسالة وبتقدير امتياز. كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شبعة الاعلام- الاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

قسم رياض الاطفال في كلية التربية للبنات يقيم ورشة بعنوان : النهج اللغوي التواصلي(( Communicative Language Approach ))

برعاية الأستاذ الدكتور باسم عبد الحسين الغزي رئيس جامعة الشطرة وبإشراف السيدة عميد كلية التربية للبنات الدكتورة أفراح عبد مكطوف . أقام قسم رياض الاطفال وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ورشة علمية بعنوان : (( Communicative Language Approach )) النهج اللغوي التواصلي في يوم الثلاثاء الموافق 2024/4/23 ، حاضرت فيها التدريسية م.م امال عودة غضاب ،وقد حددت المبادىء أو الأهداف من هذا النهج أو الأسلوب في التدريس بما يلي : * التركيز على الكفاءة التواصلية وجعلها قرينا للكفاءة اللغوية. . * استعمال اللغة التي يراد تعلمها في الصف وعدم استعمال اللغة الأم للطلبة . * جعل الطلبة يعبرون عن آرائهم بدلا من الاعتماد الكلي على أسلوب الحفظ. * التركيز على الوظيفة اللغوية أكثر من القواعد اللغوية و بمعنى آخر التركيز على اللغة في سياق الكلام. * دور الاستاذ هو التوجيه والارشاد في داخل الصف. * دور المتعلمين هو التعبير عن أنفسهم بأي موضوع يتم طرحه داخل الصف من خلال التفاعل مع بعضهم من خلال الحوارات و المناقشات . كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شبعة الاعلام- الاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

اختيار تدريسي في كلية التربية ليكون مدربا في دورات طرائق التدريس .

تم اختيار السيد رئيس قسم رياض الأطفال أ.م.د منتظر سلمان في كلية التربية للبنات ليكون مدرباً معتمداً في دورات طرائق التدريس من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بعد مشاركته في الدورة الرابعة لإعداد المدربين TOT في طرائق التدريس نحو التعلم المدمج وفق المنهاج المحدث ضمن البرنامج الحكومي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير دورات طرائق التدريس في الجامعات العراقية والتي اقيمت في رحاب جامعة الكوفة وبعد اجتيازه ونجاحه في جميع الوحدات الثمانية ، اعتماد الاستاذ المساعد الدكتور منتظر سلمان كطفان مدرباً معتمداً في دورات طرائق التدريس من قبل الوزارة في وحدات : 1- أخلاقيات مهنة التعليم . 2- تصميم التعليم. 3- منهجية البحث العلمي. وقد أشادت عمادة كلية التربية للبنات بالمنجزات العلمية التي تحققها الكوادر التدريسية وتدعوهم إلى المزيد من العطاء من أجل الارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي للكلية وتحسين تصنيفها المركزي . كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شبعة الاعلام- الاتصال الحكومي ________________ ‏🌐Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏🌐Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏📱Facebook: … Read More

قسمُ رياضِ الأطفالِ في كليةِ التربيةِ للبناتِ / جامعةُ الشطرةِ يقيمُ ندوةً علميةً ثقافيةً

برعايةِ السيدِ رئيسِ جامعةِ الشطرةِ الأستاذُ الدكتورُ باسمٌ جارْ اللهْ وأشراف السيدة عميدُ كليةِ التربيةِ للبنات ، يقيمَ قسمُ رياضِ الأطفالِ ندوةً علميةً ثقافيةً نسويةً بعنوانٍ ( كيفَ تحمي المرأةُ نفسها منْ التحرشِ والابتزازِ الإلكترونيِ ؟ ) ألقتها ( م . م منالْ عاشورْ شذرْ ) وذلكَ في الساعةِ العاشرةِ صباحَ يومِ الأحدِ 2024/3/31 هدفتْ الندوةُ إلى معرفةِ كيفيةِ حمايةِ المرأةِ منْ التحرشِ والابتزازِ الإلكترونيِ وما هيَ السبلُ اللازمةُ لردعهِ ، وقدْ تمَ تسليطُ الضوءِ على معرفةِ أنواعِ التحرشِ وأشكالهِ ، وتقديمَ عددٍ منْ النصائجْ والإرشاداتُ الواجبُ اتخاذها لتقنينِ خطرِ التحرشِ بالإضافةِ إلى ذلكَ معرفةَ بعضِ الأسلحةِ البسيطةِ المبتكرةِ التي يجبُ أنْ تدافعَ فيها المرأةُ عنْ نفسها بعيدا كلَ البعدِ عنْ الأسلحةِ القاتلةِ ، بالرغمِ منْ أنَ هذهِ الأسلحةِ المبتكرةِ لاتجدي نفعا ضدَ التحرشِ ، إلا أنها تعدُ بمثابةِ إعلانِ المرأةِ عنْ رفضها لتلكَ النظرةِ الدونيةِ لها . . أما منْ ناحيةِ الابتزازِ الإلكترونيِ فقدْ أشادتْ المحاضرةُ إلى بعضِ الخطواتِ كأجراء احتزازي فالأزمةُ تكمنُ أحيانا بأنهُ ليسَ لدينا الوعيُ الكافي بكيفيةِ حمايةِ أنفسنا عبرَ المنصاتِ التي نستخدمها بمعنى كيفَ يمكنني أثناءَ استخدامٍ فيسبوكَ وانستغرامْ إلا ننشرُ معلوماتنا الخاصةُ التي منْ الممكنِ أنْ تستخدمَ ضدنا كالصورِ والباسويرداتْ التي نفتحُ بها اليوزرْ للموقعِ . . . . إلخْ . . . . . . . . . . ? ? دعاؤنا للقائمينَ على هذهِ الندوةِ والأستاذةِ المحاضرةِ بدوامِ الرقيِ والتألقِ في مسيرتهكْ العلمية . كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شعبة الإعلام- والاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More

اعلان

 ندوة ثقافية نسوية حضورية يقيمها قسم رياض الاطفال في كلية التربية للبنات / جامعة الشطرة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر وذلك يوم الاحد الموافق 2024/3/31 ، ويمنح الحضور شهادة مشاركة … كلية التربية للبنات/جامعة الشطرة شعبة الإعلام- والاتصال الحكومي ________________ ‏Website: ‏https://eduw.shu.edu.iq/ ‏Telegram: ‏https://t.me/gollegeofeducationforgirls ‏Facebook: … Read More